ما هو الباد سكتور .. مقالة كاملة عن الاكتشاف و الاصلاح و العزل - شبكآت الحآسوب والدعم الفني

الجمعة، 14 أغسطس 2015

ما هو الباد سكتور .. مقالة كاملة عن الاكتشاف و الاصلاح و العزل
















الباد سيكتور Bad Sector واصلاحه وعزل المساحة المصابة عن الهارد

الباد سيكتور Bad Sector او القطاع التالف في الهارد هو مشكلة مزعجة وكبيرة في الواقع بالنسبة لمستخدمي الكمبيوتر ، فعندما تحدث هذه المشكلة للهارد لديك ويتوقف ذلك على عدد القطاعات التالفة ، فلا يستجيب هذا القطاع لعمليات القراءة او الكتابة التي تتم على الهارد ، ويصبح عبارة عن مساحة او بتوضيح اخر نقطة تالفة في الهارد. ولكن في الحقيقة ان هذه النقطة تسبب الكثير من التلف ، فمشكلة تجمد الجهاز لديك قد تكون بسبب الباد سيكتور وبطئ الجهاز بسبب الباد سيكتور ، خاصةً اذا ما كان في المساحة الخاصة بقرص الويندوز

وهناك نوعان من القطاع التالف وهو اما مادي ولا يمكن اصلاحه ، وهناك اخر ناتج عن اخطاء برمجية ويمكن اصلاحه.
انواع الباد سيكتور Bad Sector
كما ذكرنا هناك نوعان من القطاع التالف او الباد سيكتور
النوع الاول وهو يسمي المادي Physical او القاسي Hard
ويكون ناتج عن مشكلة مادية في الهارد ، فربما اتربة استقرت على هذا القطاع على الهارد
تسبب هذه المشكلة او غيرها من المشاكل المادية التي تؤدي الي دمار القطاعات في الهارد بشكل ملموس ، وهذا النوع لا يمكن اصلاحه.
والنوع الثاني وهو يسمي بالمنطقي Logical او Soft
وهو ناتج عن خطأ برمجي ويكون عبارة عن مساحة على الهارد تظهر بأنها لا تعمل بشكل صحيح. فنظام التشغيل ربما يحاول قراءة ملفات على الهارد من هذا القطاع ويجد أن هناك خطأ ، وبذلك يتم وسمه (تصنيفه ) كـــ باد سيكتور.
ولكن هذا يمكن اصلاحه
اسباب حدوث الباد سيكتور Bad Sector
في البداية النوع الاول الخاص بالباد سيكتور المادي او القاسي يحدث بسبب المشاكل المادية كسقوط الهارد على سطح صلب او بسبب الاتربة واستقرارها علي قطاع الهارد ، او غيرها من الاسباب المادية و تصبح هذه القطاعات غير قابلة للقراءة او الكتابة بشكل مادي ، وهذه المشكلة تحتاج الي حل من خلال الصيانة فهي مشكلة Hardware ، وغالباً لن تتمكن من اصلاحها.
اما النوع الثاني وهو الوهمي او المنطقي فهو يحدث بسبب مشاكل برمجية ، ففصل الجهاز بشكل مفاجئ عن الكهرباء يسبب هذه المشكلة ، وايضاً البرمجيات الخبيثة قد تسبب الباد سيكتور البرمجي ايضاً.
هل يمكن اصلاح الباد سيكتور؟
نعم يمكن ذلك ، ولا يمكن ذلك ايضاً ، فحسب المشكلة وحسب عدد القطاعات التالفة على الهارد وحسب نوع الباد سيكتور ، ولكن في كل الاحوال يمكنك فحص الهارد من الباد سيكتور ومحاولة اصلاحة وبشكل عام الويندوز دائما عندما يلاحظ مشكلة مع الهارد فيقوم بعرض امكانية فحص الهارد مع اقلاع الجهاز ، فدائما عندما يظهر لك هذا الامر فلا تقم بتجاوزه بل قم باتمام العملية لكي يتم فحص هذه الاخطاء واصلاحها
 كشف الباد سكتور
يمكنك فحص الهارد من الباد سيكتور ومحاولة اصلاحة من خلال اداة الويندوز الخاص بفحص الهارد
قم بالضغط علي My Computer ، وقم بأختيار القرص الذي تريد فحصه اولاً ، وقد يكون القرص D علي سبيل المثال ، ثم قم بالضغط كليك يمين ، ثم اختر "Properties" .
ثم اضغط على "Tools" ، ثم اضغط على "Check Now" .
ثم بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة جديدة ، قم بوضع علامة بجوار "Scan for and attempt recovery of bad sectors" ، ثم اضغط "start" ليبدأ الفحص والاصلاح
على حسب حجم القرص سوف تستغرق العملية بضع دقائق ، ولا تقم بأستخدام الجهاز حتي تنتهي العملية ، ثم تقوم بتكرارها مع جميع الاقراص ، مع العلم بأن القرص الخاص بالويندوز سوف يخبرك ان العملية سوف تتم مع اول اعادة تشغيل لجهاز الكمبيوتر ، فلا تقلق فقط قم باعادة تشغيل الجهاز وسوف يقوم بعملية الفحص مع بدأ التشغيل .

بشكل عام الويندوز دائما عندما يلاحظ مشكلة مع الهارد فيقوم بعرض امكانية فحص الهارد مع اقلاع الجهاز ، فدائما عندما يظهر لك هذا الامر فلا تقم بتجاوزه بل قم باتمام العملية لكي يتم فحص هذه الاخطاء واصلاحها.
الأفضل
يجب عليك الحصول علي برنامج HD Tune ثم تقوم بتشغيله.
التحميل من هنا
HD Tune
وتقوم بفحص الهارد لاظهار المساحة المصابة على الهارد لديك بالباد سيكتور. وبعد تشغيل البرنامج تقوم بالضغط علي Error Scan ، ثم تقوم بالضغط علي Start لبدأ الفحص. وتنتظر حتي الانتهاء ، ولاحظ المربعات الخضراء مساحة جيدة ، اما الحمراء مساحة تالفة كما الصورة
  ايضاً يمكنك استخدام برنامج HDD Regenerator الاشهر والافضل في هذا المجال. وستحتاج الي فلاش ميموري لحرق البرنامج عليه بشكل سهل وتقوم باستخدامه مع بداية التشغيل لاصلاح مشاكل الباد سيكتور في الهارد.
التحميل من هنا
HDD Regenerator
.
بعد تشغيل البرنامج تظهر لك النافذة كما في الصورة
  فتقوم بالضغط علي Bootable USB Flash ، وبذلك يتم حرق البرنامج على الفلاش ميموري ، ثم يتم اعادة تشغيل الكمبيوتر ويجب عليك اختيار الاقلاع من الفلاش ميموري. يمكنك ايضاً حرقه علي سيدي او ديفيدي ، ولكن فلاش ميموري او كرت ميموري متصل بالجهاز سوف يفي بالغرض ولاحظ أن اي ملفات علي الفلاش ميموري سيتم حذفها..
ثم تقوم بالضغط علي Scan and Repair للفحص والاصلاح
كما الصورة
  ، ثم يمكنك اختيار القرص المصاب اذا كنت تعرف المكان تحديداً المصاب بالباد سيكتور فيمكنك اختياره او فحص الهارد بالكامل. وفي حالة اذا كانت المساحة المصابة كبيرة وعدد القطاعات التالفة ايضاً كثيرة ، فهنا سيحتاج البرنامج للكثير من الوقت لاصلاحها ويجب عليك تركه حتي الانتهاء من عملية الفحص والاصلاح.
وهناك برنامج اخر وهو برنامج SpinRite يمكنك تجربته ايضاً ، حيث انه برنامج ممتاز ويقوم بالمهمة بشكل رائع. في حالة اذا كانت المشكلة لديك متفاقمة وعدد القطاعات التالفة كبير
التحميل من هنا
SpinRite
.
عزل المساحة المصابة بالباد سيكتور عن الهارد
يجب توضيح امر هام. عملية اصلاح الهارد من الباد سيكتور نسبة نجاحها ليست بالكبيرة والبعض لن يستطيع تحمل مدة الاصلاح والتي ربما تقارب اليوم او اكثر ، باستخدام البرامج المذكورة بالحلقة 2 . وايضاً ربما لا تنجح في الاصلاح.
ولكن دعني اوضح امر لك ، اذا قمت باستخدام القطاعات التالفة بتخزين ملفات عليها فتحدث مشاكل تجمد الجهاز والبطئ وغيرها ، ولكن في حالة عدم استخدامها فيمكنك استخدام باقي الهارد بشكل طبيعي ، وهذا ما سنقوم بشرحه الان وهو عزل المساحة المصابة عن باقي الهارد
اولاً يجب عليك الحصول علي برنامج HD Tune ثم تقوم بتشغيله. ذكرناه في الأعلى
 وتقوم بفحص الهارد لاظهار المساحة المصابة علي الهارد لديك بالباد سيكتور. وبعد تشغيل البرنامج تقوم بالضغط علي Error Scan ، ثم تقوم بالضغط علي Start لبدأ الفحص. وتنتظر حتي الانتهاء ، ولاحظ المربعات الخضراء مساحة جيدة ، اما الحمراء مساحة تالفة. وبعد انتهاء الفحص يظهر لك الصورة المرفقة. ولاحظ هنا أن اول مساحة تالفة هي 139 جيجا ، ويجب أن اقوم بتحديد اخر مساحة تالفة ايضاً ،
ساقوم بعزل المساحة من 139 جيجا حتي نهاية الهارد ،
ولكن قم باكمال الفحص حتي تحديد بداية ونهاية التلف. فتقوم باستخدام احد برامج ادارة الاقراص ، وتقوم بانشاء قرص يتضمن اول مساحة تالفة واخر مساحة تالفة ، وبذلك يكون هذا القرص هو المصاب ، وبذلك تكون قد عزلت القطاعات التالفة داخل هذا القرص.
وبما أن المساحة المصابة في اخر الهارد فقد قمت بانشاء قرص بمساحة 119 جيجا في اخر الهارد ، وقمت بعمل اعادة تهيئة لهذا القرص بحيث أن يصبح فارغ تماماً ، وبذلك قمت بانقاذ باقي مساحة الهارد. ولكن بالنسبة لك اذا قمت بالفحص بالاعلى وتحديد المساحة فستكون اقل كثيراً من ذلك.
والان يمكنك استخدام البرامج بالاعلى لمحاولة اصلاح الباد سيكتور داخل هذا القرص المصاب ، ولكن في حالة الهارد المستخدم في الشرح فكما تلاحظ المساحة المصابة كبيرة للغاية ، مما يعني انها ستحتاج اكثر من يومين عمل مستمر للاصلاح ، وهذا ما لن استطيع توفيره وسيكون امر تغيير الهارد اسهل كثيراً من اصلاحه ، لذلك فقمت بعزل هذه المساحة داخل هذا القرص بدون استخدامها اطلاقاً وبذلك قمت بانقاذ باقي مساحة الهارد. ولكن اذا قمت بوضع اي ملف علي هذه المساحة المصابة فستبدأ مشاكل تجمد وبطئ الجهاز وربما لن تتمكن من الدخول حتي مجرد الدخول للويندوز وسيتوجب عليك حينها عمل فورمات للجهاز من خارج الويندوز.
برامج عزل القرص

Paragon Partition Manager15
هو برنامج يسمح بـ انشاء وتغيير حجم الاقراص الصلبة ، ونسخ وحذف الاقراص ، فالبرنامج يتيح ادارة كاملة للاقراص الصلبة الخاص بك ،
التحميل
تورنت
Paragon Partition Manager15 
  EASEUS Partition Master
هو برنامج مجاني لادارة الاقراص الصلبة ، يسمح لك وبسهولة ان تقوم بانشاء او حذف او عمل فورمات او تحويل او استكشاف الاقراص الصلبة ، كما انه يسمح لك بتغيير حجم او اخفاء الاقراص الصلبة وكل هذا بدون حذف او الحاق الضرر بأي من الملفات الموجودة علي هذه الاقراص ، فالبرنامج يوفر لك ادارة كاملة للهارد ديسك الخاص بك ، وفي موضوع لاحق سوف نشرح حل مشكلة امتلاء القرص سي C بسبب ويندوز سفن 7 و الشرح معتمداً على هذا البرنامج
التحميل
مجاني من الموقع
EASEUS Partition Master
MiniTool Partition Wizard Home Edition
هو برنامج مجاني لإدارة تقسيم الأقراص ، يمكن المستخدم العادي من اجراء تعديلات معقدة علي الاقراص الصلبة بسهولة ، مثل تغيير حجم الأقراص ، نسخ وانشاء وحذف وتهيئة الأقراص ، تحويل نظام ملفات القرص ، استكشاف الملفات داخل القرص ، اخفاء القرص ، تغيير رمز القرص و استرجاع الأقراص المفقودة وغيره من العمليات المعقدة ، البرنامج به العديد من المميزات منها انه يدعم الأقراص الأكبر من 2 تيرابايت ، ونسخ اي قرص بالكامل لقرص آخر بسرعة كبيرة وبدون اعادة تشغيل ! ، بالاضافة للعديد من المميزات الاخري ، البرنامج رائع وممتاز ويستحق التجربة
التحميل
مجاني من الموقع
MiniTool Partition Wizard Home Edition
الباد سيكتور هي مشكلة كبيرة للهارد ، وتسمي بسرطان الهارد ، لان حلها يكون امر ليس بالسهل خاصاً مع المساحة الكبيرة المصابة ، ولكن من خلال هذا الموضوع لديك خياران لحل هذه المشكلة اما أن تقوم بعزل هذه المساحة تماماً وانقاذ باقي مساحة الهارد كما قمنا بالشرح ، او يمكنك ايضاً اصلاح الباد سيكتور من خلال السطور بالاعلى بسهولة ولكن يحتاج الامر الي وقت كبير نوعاً ما. ولكن في النهاية الان لديك خيارات لحل مشكلة الباد سيكتور وانقاذ الهارد..

اعجبك المقال .. شاركنا..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق