هل اللاب توب لديك ترتفع حرارته ؟تعرف على الاسباب وبعض الحلول..

العدو الاول لجهاز الكمبيوتر ومكونات جهاز الكمبيوتر هو ارتفاع درجة حرارة القطع. ربما ان كنت مستخدم عادي للكمبيوتر فلن تواجهه هذه المشكلة الا في حالات معينة ، ولكن بالنسبة لمستخدم يقوم باعمال الجرافيك او يقوم بتشغيل الالعاب الحديثة فهذا يعني مجهود اكبر مبذول من البروسيسور وكرت الشاشة وبذلك ارتفاع اكثر في درجة الحرارة. ولكن ايضاً المستخدم العادي قد يواجهه مشكلة ارتفاع الحرارة والتي تتمثل في مشاكل كايقاف الجهاز فجأة عن العمل او اعادة تشغيل الجهاز بشكل مفاجئ ، او الشاشة الزرقاء ايضاً او مشاكل تجمد جهاز الكمبيوتر. وهناك العديد من المشاكل التي قد تؤدي الي ارتفاع درجة حرارة جهازك وايضاً هناك حلول لهذه المشكلة والتي نحن علي وشك استعراضها. بالاضافة الي كيف يمكنك أن تعرف أن درجة حرارة الجهاز قد ارتفعت فهناك برامج تخبرك بذلك. والان دعونا نستعرض الامر بشئ من التفصيل.

اولاً ارتفاع درجة الحرارة يؤثر في المقام الاول علي البروسيسور ، ويمكنك أن تراجع المشكلة التي قمنا باستعراضها من قبل وهي حل مشكلة الصوت المرتفع لمروحة البروسيسور ولا تختلف من الديسكتوب عن اللابتوب. واريد ان اخبركم جميعاً عن المشاكل التي تحدث كنتيجة لارتفاع درجة حرارة اللابتوب. وسأقوم بوضعها في نقاط محددة لكم. وهي كالتالي :

  • بطئ في اداء اللابتوب.
  • توقف اللابتوب عن العمل بعد فترة من تشغيله، كنتيجة لارتفاع درجة حرارة المعالج.
  • ارتفاع درجة حرارة بطارية اللابتوب ، يؤدي الي قصر عمرها الافتراضي.
1. تنظيف اللابتوب

  بالتأكيد اهم الخطوات هي خطوة تنظيف اللابتوب والتي يجب أن تقوم بها بشكل دوري ودائم. فتجمع الاتربة داخل اللابتوب يؤدي الي سد فتحات التهوية عن مكونات الهاردوير من البروسيسور والرام وكرت الشاشة ، وهذا يسبب بالتأكيد ارتفاع درجة الحرارة. لذلك يجب عليك ان تقوم بتنظيف اللابتوب لديك اسبوعياً ، او الذهاب الي المتخصصين لتنظيفه مرة كل شهر او كل ثلاث اشهر علي الاقصي. ولكن اذا كانت لديك جهاز ضخ الهواء فيمكنك الاستعانة به وتصويبة مباشرة علي فتحات اللابتوب لاخراج الهواء معباً بالاتربة الي الخارج. او اذا كانت لديك معرفة بسيطة باللابتوب فيمكنك أن تقوم بفكه وتنظيفه ثم اعادة تركيبة مرة اخري.
  وهناك ايضاً زجاجات الهواء المضغوط والتي تعمل نفس عمل مضخة الهواء ، حيث تقوم بتصويبها علي فتحات اللابتوب لاخراج الهواء المعبأ بالاتربة من الداخل. او حتي باستخدام المكنسة الكهربائية المتواجدة في المنزل. فالجزء الاهم هو أن تقوم بطرد الاتربة من اللابتوب الي الخارج حتي تحافظ علي درجة حرارة اللابتوب في وضع جيد. وهذا هو السبب وراء أن اللابتوب يعمل عند شراءة بشكل جيد ثم بعد شهور يبدأ اداءه في الانخفاض وهذا يرجع الي تراكم الاتربة ومن ثم ارتفاع درجة الحرارة.

2. الوضع الغير جيد للابتوب اثناء العمل

وضع اللابتوب فى مكان غير مستوى، مما يؤدى إلى إعاقة حركة الهواء، وبالتالى سوف ترتفع درجة حرارة اللابتوب،فتخيل معي أن وضع اللابتوب علي سطح مستوي يقوم بسد جميع منافذ خروج الهواء ودخله الي اللابتوب وبذلك ترتفع درجة الحرارة بداخل اللابتوب بسهولة. 

3. تعطل المروحة بداخل اللابتوب

انخفاض اداء او تعطل المروحة الداخلية نتيجة عطل او تراكم للغبار ، يتسبب دائما في العديد من مشاكل ارتفاع درجة حرارة اللابتوب بشكل عام والبروسيسور بشكل خاص. فاذا لاحظت ان البروسيسور ارتفعت درجة حرارته وقمت بالاشارة الي كيف تراقب ارتفاع درجة الحرارة من قبل. فيجب عليك فحص المروحة او الذهاب الي المختص لفحصها لك ، لانه مع مرور الوقت تقل كفاءة المروحة بداخل اللابتوب وبذلك سيتوجب عليك تغييرها بالتأكيد. تماماً كجهاز الكمبيوتر المكتبي.

4. استهلاك اداء اللابتوب

في البداية تشغيل الالعاب الثقيلة او البرامج التي تستهلك الجهاز او العديد من البرامج في نفس الوقت يؤدي الي ضغط اكبر علي البروسيسور او كرت الشاشة في حالة الالعاب وهذا يعني المزيد من الطاقة وهذا يعني بالضرورة درجة حرارة اكبر تتولد وبذلك ترتفع درجة حرارة الجهاز، ذلك من الافضل عند تشغيل الالعاب أن تقوم بتوجيهه مروحة خارجية علي اللابتوب باي شكل كان او هناك اجهزة لابتوب غير مهيئة من الاساس للالعاب وبذلك فمن الافضل تجنب تشغيلها علي هذه الاجهزة. وايضاً يمكنك مراجعة هذا الفيديو لايقاف العمليات التي لا تستخدمها او ليست لها ضرورة مباشرة علي اللابتوب وبذلك توفر الطاقة ودرجة حرارة مكونات الهاردوير.

5. اضافة معجون التبريد وتنظيف البروسيسور
بالتأكيد هذه الخطوة هامة جداً لاي مستخدم للابتوب ويجب عليك القيام بها بشكل دوري وهي تنظيف مروحة البروسيسور من الغبار وايضاً اضافة معجون التبريد بين البروسيسور والمروحة. فكل ما عليك هو نزع مروحة البروسيسور بسهولة ولاحظ هنا بانه ربما تكون المروحة قد التصقت مع البروسيسور بسبب عامل الحرارة ، فلا تقم بنزع المروحة بقوة بل بهدوء حتي تكون حذر من أن تنزع البروسيسور مع المروحة وبذلك ربما تكسر احد سنون البروسيسور!. فبعد ذلك تقوم بتنظيف المروحة جيداً وتقوم بتنظيف معجون التبريد القديم وتقوم بوضع معجون التبريد علي البروسيسور بحيث أن يكون بين المروحة والبروسيسور وتقوم بتركيب المروحة بدون مشاكل. وهذه الخطوة هـامة للقيام بها بشكل دوري.
  رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

نصل الى نهاية الدرس وموضوع اليوم  اتمنى ان تكونو قد استفدتم
تعلم وعلم غيرك .. لنرتقي نحو وعي أمني امان شارك الموضوع لا تستفيد وترحل ..

زكاة_العلم_نشره‬..

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق