قواعد السلامة لحماية الأطفال على الإنترنت - شبكآت الحآسوب والدعم الفني

الأحد، 22 يناير 2017

قواعد السلامة لحماية الأطفال على الإنترنت


قواعد السلامة لحماية الأطفال على الإنترنت
إذا كان أطفالك يقضون الوقت على الانترنت (وهذه الأيام، معظم الاطفال!) يمكنك أن تبحث عن وسيلة للسيطرة على ما يمكن الوصول إليها. هناك بعض البرامج كبيرة هناك، مثل صافي مربية و صافي مربية الاجتماعية ، التي من شأنها أن تساعدك على القيام بذلك، ولكنها يمكن أن تكون الثمن. انهم أيضا ليس من الضروري دائما. حتى لو أطفالك المراهقين الكمبيوتر والدهاء، يمكنك أن تفعل بعض الأشياء الأساسية لجهاز التوجيه الخاص بك والكمبيوتر لمراقبة أنشطتها عبر الإنترنت في المنزل.

1. إعداد أمان WPA على جهاز التوجيه الخاص بك

في سن المراهقة والدهاء يمكن تحميل برامج من شأنها أن الإختراق كلمة المرور WEP في أقل من دقيقة واحدة، ولكن سوف WPA منعهم من الوصول إلى الإنترنت دون إذن أو القيام بذلك من حساب دون وقاية. (وسوف أيضا منع الأطفال من العمل حول الرقابة على الانترنت في المنزل باستخدام جهاز محمول بدلا من الكمبيوتر).

2. تعيين كلمة مرور لجهاز التوجيه الخاص بك

قد يبدو هذا وكأنه تحرك واضح، ولكن إذا كنت تستخدم أي كلمة المرور الافتراضية أو تلك التي يمكن لأطفالك تخمين، فإنها قد تكون قادرة على استخدام قرص التمهيد لينكس للالتفاف على أي ضوابط التي تحددها.

3. مراقبة الوصول الاداري

التأكد من الأطفال لا يستطيعون الوصول الإداري على الكمبيوتر. كما انها فكرة جيدة لل تأكد من أن الأطفال لديهم حسابات خاصة بهم على الكمبيوتر المنزلي الخاص  بك وهذا واحد كنت تستخدم محمي بكلمة مرور.

4. خيارات الأمان ويندوز

إذا كان جهاز الكمبيوتر منزلك هو جهاز كمبيوتر، تحميل مايكروسوفت الأمن الأسرة الأساسية . (إذا كان لديك ويندوز 7، قد يكون بالفعل تثبيته، حتى تحقق لأول مرة!) وهذا البرنامج يسمح لك الاختيار من بين ثلاثة مستويات الترشيح لكل حساب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومواقع محددة الكتلة التي كنت لا تريد أطفالك على، ونرى ما هي المواقع وحاول أطفالك للحصول على. وسوف تسمح لك أيضا أن نرى كم من الوقت أطفالك تنفق على الكمبيوتر وما هي البرامج التي يستخدمونها.

5. خيارات الأمان دائرة الرقابة الداخلية

إذا كان لديك ماك التي تدير OS X 10.5 أو أعلى، يمكنك إعداد ما تسميه أبل الحسابات المدارة لأطفالك. سوف الحسابات المدارة تتيح لك الاستفادة من خيارات الرقابة الأبوية ماك الخاص بك بالفعل. عليك أن تكون قادرا على التحكم في ويشات أو البريد الإلكتروني طفلك والتي تطبيقات يمكن استخدامها، وكذلك المواقع التي يمكن أن نرى. يمكنك أيضا تحديد الملفات التي يمكن الوصول إليها من على جهاز الكمبيوتر. إذا كنت ترغب في إنشاء الحسابات المدارة على جهاز ماكنتوش . يحتوي موقع الدعم أبل أيضا تعليمات حول كيفية إعداد الرقابة الأبوية للحسابات المدارة.
قد لا تكون هذه التدابير كافية لمنع جميع المراهقين من الوقوع في مشاكل على الانترنت، ولكنها وسيلة جيدة لبدء قبل شراء برنامج للرصد التي قد لا تحتاج إليها. إذا كان أطفالك صغارا، وبعد هذه النصائح يجب أن يكون كافيا لمنعهم من الوصول إلى المحتوى الكبار. لمزيد من المعلومات حول كيف ولماذا لحماية أطفالك على الإنترنت، مراجعة  حماية طفلك فى عالم الإنترنت  .
- في أي سن يسمح للطفل باستخدام الإنترنت؟
يزداد عدد الأطفال الذين يستخدمون الإنترنت في سن صغيرة، أي ما دون العشر سنوات، فبعض المدارس أصبحت تتيح استعمال الإنترنت في المراحل الابتدائية الأولى، ومن الطبيعي أن يعود التلميذ إلى البيت ويستخدم الإنترنت. وعمومًا الطفل ما دون العاشرة لا تكون لديه المهارات الكافية لاستعمال الإنترنت وحده بل غالبًا ما يفعل ذلك بمرافقة شقيقه الأكبر، أو أهله. لذا ننصح الأهل بأن يجلسوا مع أبنائهم أثناء استعمالهم الإنترنت.
- هل يجوز أن يكون للطفل عنوان إلكتروني خاص؟
من الأفضل أن يكون للطفل عنوان إلكتروني مشترك مع أهله، وعندما يصبح في سن كبيرة ويرغب في أن يكون لديه عنوانه الخاص، يمكن مراقبة الرسائل الإلكترونية الواردة باعتماد تقنية استقبالها أيضًا في علبة ورود الرسائل العائلية.
- ما هي القوانين التي يجب اتباعها في المنزل لاستعمال الإنترنت؟
 
مشاركة الأبناء في ابتكار اتفاق حقوق استعمال الكمبيوتر والإنترنت في المنزل، تساعد في نجاح الاتفاق والالتزام به لأنهم شاركوا في وضعه. أما الاتفاق فيجب أن ينص على الآتي:
  تحديد المواقع التي يسمح للأبناء بالدخول إليها وماذا يمكنهم الحصول عليه.
  تحديد مدة الجلوس إلى الإنترنت.
  ماذا عليهم القيام به عندما يشعرون بالريبة عند ظهور موقع أو شخص  فجأة أثناء استعمالهم المحادثة الفورية.
 عدم إعطاء أي معلومات شخصية.
  كيف يمكن البقاء آمنين في محيط تفاعلي.
  كيفية التصرف بشكل أخلاقي ومسؤول أثناء استعمال الإنترنت.
  كيفية استعمال المحادثة و«الفيس بوك» وخدمات الرسائل الفورية.
  يطبع نص الاتفاق على ورقة توضع إلى جانب كمبيوتر العائلة للتذكير بهذه القوانين أثناء استعمال الكمبيوتر.
- كيف يمكن الأهل حماية أبنائهم من أخطار مواقع الاستغلال الجنسي أو التحريض الديني أو الدعوة للانضمام إلى فرقة تنشر البدع عبر الإنترنت؟
أصبح هذا النوع من المواقع الإلكترونية شائعًا، والمراهقون هم المستهدفون. هنا يأتي دور الأهل في ترشيد استخدام الإنترنت عبر القوانين التي يجب الالتزام بها والتي ذكرناها سابقًا، فضلاً عن ضرورة أن يتحدث الأهل مع أبنائهم إذا لاحظوا ظهور محاور على الإنترنت وشعروا بالريبة منه. وعليهم أن يستعملوا خيار bloc الذي يمنع ظهور الرسائل المريبة أو تلك التي عناوين أصحابها غير معروفة.
وأخيرًا يشير كرامي وعقل إلى أن جيل اليوم محظوظً لأنه تربى مع التكنولوجيا، و لا يتخيل وجود هاتف جوّال أو كمبيوتر من دون بلوتوث أو كاميرا. والأهل إلى حد ما محظوظون لأنهم من الأوائل الذين يربّون جيل التكنولوجيا التي أصبحت جزءاً من حياة الأطفال. ولكن الأهل أنفسهم أصبحوا مغتربين والأبناء مواطنين في عالم الرقمية مما أدى إلى هوة رقمية واقعية، رغم وجود بعض الأهل المتقدمين في مجال التكنولوجيا. وهذا يوجد محاذير على استعمال الإنترنت ليس لأن الأهل لا يعرفون وإنما لأن الأطفال أصبحوا متقدمين على أهلهم في عالم التكنولوجيا. ليس المطلوب من الأهل أن يكونوا محترفين أو لديهم معرفة عميقة أو محترفة بتكنولوجيا المعلومات، وإنما أن يكونوا على اطلاع عما يقوم به أبناؤهم ويراقبوا سلوكهم التكنولوجي. فالإنترنت صارت واقعًا وجزءًا من حياة جيل اليوم لا يمكن إلغاؤهما.
- ماذا على الأهل معرفته قبل السماح لأبنائهم باستعمال الرسائل الفورية مثل Window live Messenger؟  دور الأهل الأساسي هو مناقشة الأبناء حول الطريقة الصحيحة للحفاظ على الخصوصية، وتشجعيهم على السلوك الجيد أثناء استعمال الإنترنت بما فيه عدم التنمّر على أحد، وإعلام أهلهم إذا حاول أحد التنمّر عليهم. وهذه بعض القواعد لاستخدام الرسائل الفورية:
عدم كتابة أي معلومات شخصية عنه أو عن أي فرد من العائلة، فهذه المعلومات يمكن أن يراها أي شخص يستعمل الخدمة نفسها.
عدم التحادث مع شخص يبدو عنوانه الإلكتروني مريبًا، وفي المقابل على الأهل مراقبة لائحة جهات الاتصال بشكل دوري للتأكد من أن الأسماء الواردة فيها يعرفون أصحابها.
التأكد من هوية المتصل الذي يرغب في الانضمام إلى لائحة جهات الاتصال قبل الموافقة على طلبه. فإذا كانت غامضة يمكن منعه من الظهور أو الاختراق أثناء المحادثة.
عدم استخدام الرسائل الفورية لنشر الشائعات أو النميمة أو إرسال رسائل كراهية.
- وهذه بعض الإرشادات التي ينصح بها ماجد عقل ويمكن الأهل اتباعها:* التحدث إلى الطفل عن الاستغلال الجنسي وأخطاره على الإنترنت.
* الاشتراك في خدمة Parental control software  التي تساعد الأهل في منع دخول أي رسائل مريبة، ومراقبتها آليًا.
* الإصرار على الالتزام بشروط موقع شبكة التواصل الاجتماعي التي تحدد السن المسموح باستخدامها والتي يجب أن تكون قد تعدّت الـ ١٣، فإذا كان الابن تحت هذه السن يمكن الأهل منع استخدام هذا الموقع.
* عدم السماح للطفل باستخدام باب المحادثة Chat room، فاحتمال تعرض الصغار لأخطار مختلف أنواع الاستغلال كبير جدًا. وفي المقابل على الأهل إرشاد أبنائهم المراهقين إلى استخدام خدمة مراقبة باب المحادثة.
* وضع جهاز الكمبيوتر في غرفة الجلوس، فعندما يبدأ الطفل بالمحادثة يمكن الأهل مراقبة ما يحدث على شاشة الجهاز، فضلا عن أن عليهم الجلوس مع طفلهم أثناء المحادثة. فهذا يصعب الأمر على الغرباء ويحول دون تعريض الصغار للاستغلال.
* عندما يصبح الطفل في سن تسمح له باستخدام البريد الإلكتروني على الأهل الطلب من خدمة توفير الإنترنت ISP إبقاء بريد الطفل ضمن الحساب العائلي.
* الطلب من الطفل عدم الإجابة على الرسائل الفورية أو البريد المرسل من غرباء. وإذا كان الطفل يستخدم الإنترنت في المدرسة أو في المكتبة العامة أو في بيت صديق له، على الأهل معرفة نوع المراقبة computer safeguard المستخدمة.
* عدم نقل الصور المرسلة من عنوان بريدي مريب وغير معروفة هوية صاحبه.

  رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

نصل الى نهاية الدرس وموضوع اليوم  اتمنى ان تكونو قد استفدتم
تعلم وعلم غيرك .. لنرتقي نحو وعي أمني امان شارك الموضوع لا تستفيد وترحل ..

زكاة_العلم_نشره‬..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق