دورات مجانية في البرمجة وعلم الحاسوب والتشفير وغيره المقدمة من أرقى الجامعات العالمية - شبكآت الحآسوب والدعم الفني

الأربعاء، 14 يونيو 2017

دورات مجانية في البرمجة وعلم الحاسوب والتشفير وغيره المقدمة من أرقى الجامعات العالمية

موسم جديد من العمل الجاد والاجتهاد ينتظر الطلاب في مختلف أسلاك الدراسات العليا والجامعية وغيرها لتحقيق النجاح.في الحقيقة نحن أيضا مطالبون بالاستمرار بالتعلم فهو كذلك من الأشياء التي لا يمكن ان نتوقف عنه مهما بلغنا من العمر عتيا ،  فالعلم نور ونحن بحاجة لمن يعلمنا كيف نستوقد شموعا من المعرفة نضيء بها شيء من طريقنا الدامس.لهذا والحمد لله الانترنت وفرت اليوم فرصة للتعلم اي ما  شئتَ من العلوم ، من البرمجة الى العلوم الحية مروراً بالفلسفة والأدب ، كل هذا متوفر اليوم بالمجان ولا يحتاج الا اتصال انترنت وحاسوب. لهذا في هذه المقالة أقدم لك أهم الدورات في علم الحاسوب والبرمجة وكل ما يتعلق بالمعلوماتية التي من المرتقب ان تبدأ في هذا الشهر في مختلف المنصات العالمية للتعلم عن بعد . 

دورات في البرمجة:
 
"مقدمة إلى البرمجة التفاعلية في بيثون" : هذه الدورة ستفيدك في تعلم أساسيات البرمجة من خلال تطوير الألعاب مثل بونغ باستخدام بيثون. (جامعة رايس، اللغة الإنجليزية)
"مقدمة إلى البرمجة باللغة (C + + )" : دورة على شبكة الإنترنت لتعلم أساسيات البرمجة في C + +. (مدرسة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان، الفرنسية)
"برمجة تطبيقات الاندرويد لأنظمة المحمولة المتنقلة " : دورة مميزة حول تطوير التطبيقات للهواتف الذكية وخصوصا لنظام الاندرويد . (جامعة ميريلاند، اللغة الإنجليزية)
"اختبار البرمجيات أو فحص البرمجيات" : اختبار مستمر لتطبيقات وكيفية معرفة أماكن الضعف والخلل فيها. (جامعة يوتا، اللغة الإنجليزية)
"التنقيح أو تصحيح الأخطاء في البرمجيات: أتمتة المهام المملة" : كما الدورة السابقة(أعلاه) هذه الدروة تقدم لكم معلومات ونصائح مهمة حول كيفية تصحيح الأخطاء في التطبيقات والبرمجيات عموما . (جامعة سارلاند، اللغة الإنجليزية).
 
 
"مقدمة إلى علم الحاسوب النظري"  في هذه الدورة ستتعرف على هذا العلم وإمكانيته في حل المسائل المطروحة وتقديم مختلف الحلول الأكثر كفاءة حسابيا. (جامعة توبنغن، اللغة الإنجليزية) 
"مبادئ البرمجة الوظيفية في سكالا" هي بالطبع دورة للتعلم مبادئ هذه اللغة، وكيف يمكن الجمع بفعالية بينها وبين مع البرمجة الشيئية. (جامعة توبنغن، اللغة الإنجليزية)
"مقدمة إلى البرمجة الوظيفية" :هي كذلك دورة  كسابقتها (أعلاه)،والهدف من هذه الدورة هو تعليم أسس البرمجة الوظيفية وكيفية تطبيقها في العالم الحقيقي. (الجامعة التقنية في دلفت، اللغة الإنجليزية)
"هندسة البرمجيات كخدمة" تعلم أساسيات هندسة البرمجيات باستخدام تقنيات رشيقة لتطوير البرمجيات كخدمة باستخدام روبي على Rails. الدورة لها ايضا جزء ثاني . (جامعة بيركلي، اللغة الإنجليزية)
دورات في قواعد البيانات والأمن المعلوماتي :

"التعدين أو التنقيب في مجموعات البيانات الضخمة" : تحليل كميات هائلة من البيانات، لاستخراج نماذج ومعلومات أخرى منها (جامعة ستانفورد، اللغة الإنجليزية)
"التشفير( الجزء الثاني) " دورة توفر لك معلومات سواء من الناحية النظرية و حتى القابلة للتطبيق في العالم الحقيقي، دورة لا غنى عنها لحماية معلوماتنا من المتطفلين . (جامعة ستانفورد، اللغة الإنجليزية) 
"الحماية الصالحة للاستعمال" دورة تركز على نقطة أمن المعلومات وخصوصا على المستخدم، الذي هو دائما الحلقة الأضعف في السلسلة. (جامعة ميريلاند، اللغة الإنجليزية)
"هندسة الأمن Security engineering " هو نظام التخطيط للأمن وفقا لعدد من المبادئ والأساليب والأدوات والممارسات وغيرها من المفاهيم الأخرى ذات الصلة لتأمين الأنظمة . (جامعة كارلوس الثالث في مدريد، اللغة الإنجليزية)  
دورات في المعلوماتية :
" من GPS وخرائط جوجل إلى الحوسبة المكانية " دورة تفسر أهم المفاهيم حول الحوسبة المكانية من وجهات نظر مختلفة. (جامعة مينيسوتا، اللغة الإنجليزية)
"أسس الرسومات الحاسوبية " : دورة لتعلم أسس ومبادئ رسومات الحاسوب لجعل تلك الرسومات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد باستخدام raytracing . (جامعة بيركلي، اللغة الإنجليزية)
دورات في الذكاء الاصطناعي :
"مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي" هو المسار الذي يسمح لك لتعلم المبادئ الأساسية التي يرتكز عليها الذكاء الاصطناعي. (جامعة ستانفورد، اللغة الإنجليزية)
"المنطق والحس السليم"  واحدة من المجالات العديدة في الذكاء الاصطناعي: التفكير المنطقي، كحقل من الذكاء الاصطناعي، ويهدف لتقديم حلول لمحاكاة أشكال المنطق عند البشر بشكل طبيعي من أجل حل المشاكل في سيناريوهات العالم الحقيقي، والتي كانت عادة أكثر صعوبة استنادا إلى المناهج الرياضية التقليدية. (جامعة البوليتكنيك في مدريد، اللغة الإنجليزية)
"التعلم من البيانات" يناقش أيضا التعلم التلقائي من البيانات، ويتطلب أيضا معرفة حساب التفاضل والتكامل والإحصاء والبرمجة. (معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، اللغة الإنجليزية)
دورات ذات الصلة بالحاسوب:
"نظرية الألعاب" دورة تظهر المفاهيم المناسبة لتطبيق نظرية الألعاب في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات، وخاصة تطوير الألعاب وغيرها من التطبيقات. (جامعة ستانفورد، اللغة الإنجليزية)
"التاريخ والتكنولوجيا وأمن الإنترنت" في هذه الدورة ستكتشف كيف ولدت شبكة الإنترنت، وكيف تطورت وآثارها على المجتمع. (جامعة ميشيغان، اللغة الإنجليزية)
 
            رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

نصل الى نهاية الدرس وموضوع اليوم  اتمنى ان تكونو قد استفدتم
تعلم وعلم غيرك .. لنرتقي نحو وعي أمني أمن شارك الموضوع لا تستفيد وترحل ..

هناك تعليقان (2):