قم بقلب الجهاز تماما لتسمح بنزول اي سوائل ممكنة .. اترك الجهاز هكذا لمدة 20 دقيقه او اكثر .
قم بجلب قطعة قماش جافة و قم بمسح جهاز اللابتوب كله واهتم اكثر بلوحة المفاتيح
تحذيرات لايجب ان تفعلها عند مواجة مشكلة اللاب توب وقع عليه شاي .
لا تقم بتشغيل اللاب توب بعد التجفيف مباشراً لانة يؤاثر با السلب على الدوائر الموجوده على المازربورد فى حاله وجود بعض السوائل با الداخل لم تجف .
عملية التجفيف و التنظيف تتوقف على حسب نوع السائل الواقع على جهاز اللاب توب بمعنى انة يختلف تنظيف اللاب فى حالة وقوع مجرد ماء أو شاى او مشروب يحتوى على سكريات ايضاً الكميه من السائل المسكوب على اللاب .
فى بعض الاحيان عند حدوث تلم المشكلة يقوم المستخدم با اتباع الخطوات با الاعلى و قد يظل بعض السائل الجاف با الداخل او تجمد السكريات با الداخل على ارجل الايسهات و العناصر الالكترونيه المختلفة .
ماذا تفعل اذا وقع مشروب يحتوى على سكر او قوام سميك مثل اللبن على جهاز اللاب توب
قم با اتباع الخطوات با الاعلى فى التنظيف و فك البطارية تمام ولا تحوال ابداً التشغيل مهما ان كان ايضاً لا تقم بوضع البطاريه نهئياً فى اللاب توب .
بعد ان تقم بفصل التيار الكهربائى و البطارية عن جهاز اللاب توب عليك با التوجهالى اقرب فنى صيانة يعمل فى صيانة اجهزه اللاب توب و المازربورد متخصص هارد وير وليس اى محل كمبيوتر فاتح بجوارك لان الفنى المتخصص على درايه كامله بفتح و اغلاق اللاب توب و ايضاً لديه الخبره فى التعامل مع المازربورد عندما تذهب الى الفنى فقط اخبره با ان اللاب توب وقع عليه سئل و اخبره بنوع السائل الذى وقع على اللاب توب
ماذا يجب ان يفعله فنى الصيانة فى حالة اذا جاء له اللاب توب وقع عليه شاي فى ورشة الصيانة !
عدم ايصال الكهرباء و البطاريه و تجربة اللاب توب خطاء فادح
قم بفتح اللاب توب و اخراج المازربورد خارج الجهاز
قم بفك البطاريه الخاصه با دائراه الـ RTC ( حجر الساعه )
عليك القيام با التنظيف با استخدام فرشه اسنان و بنزين 92 قم بدعك جميع ارجل الايسهات با فرشة الاسنان و التاكد من عدم وجود اى رواسب متجمده حول الايسهات .
قد يستلزم الامر فى حاله وقوع سوائل سكريه با غسيل البورده با الماء و الصابون نعم يمكنك ان تغسل المازربورد با الماء و الصابون فى حاله عدم وجود اى مصدر للتيار الكهربائى متصل على المازربورد مثل بطارية الساعه بعد الغسيل تاكد من التجفيف فى الهواء و الشمس ثم استخدم البنزين ثم التجفيف با الهواء ثم التجفيف با استخدام الهوت اير على درجه حراره متوسطه جداً
بعد التاكد من تجفيف البورده بشكل يعطى الاطمئنان قم با توصيل الشاحن وقم برفع الفولتيات الداخله على البوده با الافو ثم بقم بتجربه اللاب توب .

ماذا تفعل اذا قام المستخدم بتشغيل اللاب توب فى حالة اللاب توب وقع عليه شاي :-

اذا اتى لك مستخدم قام بتشغيل اللاب توب بعد وقوع اى سائل عليه عليك بقيام با عمل الخطوات السابقه كلها ثم قم با الاختبار ان لم يفلح الامر قم با فحص العناصر الالكترونيه با النظر ربما هناك عنصر محروق نتيجه شورت تم على المازربورد فى حاله تشغيل العميل اللاب توب اذا كان الامر هكذا قم بتغر العنصر التالف و تاكد من عدم وجود اى شوت اخر على اى عنصر مجاور او على البورده .

مرحله تتبع الاعطال الناتجه فى مثل هذه المشاكل عندما لا يقوم اللاب توب باور

عندما يقع سائل على اللاب توب سؤا كان فى مرحله التشغيل او اللاب توب مغلق وقمنا بعمل جميع مراحل التنظيف هناك دوائرا نتجها اليها مباشراً للفحص مثل دائراة الشحن , دائراة الباور سيستم و ايسى الادخال و الاخرج اكثر من مره اتى لى اجهزة اللاب توب وقع عليها شاي و فاصله تمام بعد التنظيف مع سلامة دوائر الشحن و الباور وكنت اقوم بفحص ايسى الادخال و الاخراج و تغيره اجد انه قد زال العطل و فتح اللاب توب باور اذا مرحلة تتبع العطل افحص عناصر دوائر الشحن و دوائر الباور و نقات خروج ودخول الفولت لكل دائراه
اذا كان هناك شورت على المازربورد قم بتتبع الشورت وتعرف على نوعه اذا كان شورت يتم بعد الضغط على زر الباور او الشورت موجود با الفعل عند ايصال الشاحن وهنا موضوع طريقة تتبع عطل الشورت على اللاب توب