تجنب الاختراق بـ10 نقاط - شبكآت الحآسوب والدعم الفني

الأحد، 11 ديسمبر 2016

تجنب الاختراق بـ10 نقاط

حذر جيمس لين الرئيس الدولي لأبحاث الأمن لدى شركة سوفوس، المتخصصة في تقديم حلول لأفضل حماية ضد التهديدات المعقدة وخسارة البيانات في اكثر من 150 دولة، من عشر نقاط يجب تجنبها لتفادي عمليات الاختراق.
1- استخدام كلمات المرور التقليدية سهلة التوقع مثل “123456"
كلمات المرور سهلة التوقع تكون لمجرمي الانترنت بمثابة إعطاء قطعة من الحلوى لطفل فاختراقها لا يستغرق الا ثوان معدودة
2- استخدام نفس كلمة المرور لكل المواقع والحسابات:
احذر من وضع كلمة مرور واحده لكل حساباتك فاختراقها يعنى إمكانية الاختراق والوصول لجميع حساباتك وخدماتك بما فيها بياناتك الخاصة.
3- إنشاء مجلد لوضع كلمات المرور ومعلومات التسجيل  على هاتفك أو في البريد الإلكتروني الخاص بك أو على جهاز الكمبيوتر، وهذا يعتبر حلم لقراصنة الانترنت ومهمة سهلة الوصول أكثر مما تظن. ويفضل استخدام تطبيق آمن من تطبيقات مدير كلمات المرور.
4- تجاهل تنبيهات تحديث هاتفك أو جهاز الكمبيوتر المحمول
غالبا ما نلجأ لخيار التجاهل او زر "ذكرني لاحقا". ولكن معظم هذه التحديثات والترقيات تعالج ثغرات أمنية هامة وضرورية النفاذ.
5- فتح روابط أو مرفقات رسائل البريد الالكتروني من مصدر مجهول
كثيرا من هذه الروابط تحتوي على برمجيات خبيثة، وتذكر أن طرق الاحتيال عبر البريد الالكتروني في تطور مذهل، ولا ينصح بفتح الروابط أو الرسائل مجهولة المصدر.
6- الرد على رسائل البريد الإلكتروني بنشاط غير معتاد على حسابك
غالبا ما تكون وسيلة للاحتيال ومحاولة لسرقة حسابك، عبر رسالة إخطار بمشكلة في حسابك والحاجة لتسجيل الدخول من جديد، ينصح بعدم الرد او فتح الرابط والذهاب الى الموقع الرسمي لموفر الخدمة التي يشملها حسابك والتحقق من المشكلة.
7- النقر في مربع "تذكرني" عند تسجيل الدخول الى المواقع
قد يكون خيارا أكثر راحة عند تسجيل دخول المواقع وعدم الحاجة لتكرار التسجيل في كل مرة. ولكن إذا كنت تريد لحسابك أن يخترق او السماح لمجرمي الانترنت بالوصول لمعلوماتك كحساب الفيس بوك مثلا ضع علامة في مربع تذكرني.
8- الوثوق في الصفقات الخيالية – الحصول على "ايفون" مجاني أمر مستحيل
تبدو الفرصة متاحة لمجرمي الانترنت لسرقة واختراق البيانات الخاصة بك من خلال تقديم صفقات تنافسية واستدعاء حاسة الفضول لديك لاكتشاف حقيقة العرض، لا تثق بالعروض الخيالية ولا تعرض نفسك للمخاطر.
9- الاتصال بشبكات الانترنت اللاسلكية المجهولة
من الضروري التحقق من اتصالك بشبكة انترنت لاسلكية آمنة، والا ستكون عرضة لتسريب بيانات هاتفك الخاصة من حساب الفيس بوك او التطبيقات المصرفية، لذلك ينصح الاتصال بشبكات انترنت معلومة المصدر.
10- عدم التحقق من معاملاتك وتحويلاتك الخاصة لتجنب أي احتيال على البطاقات الخاصة بك
قد يكون أمرا مرهقا التحقق من كل معاملة في بياناتك المصرفية هذه الأيام، ولكن إذا اكتشفت أي معاملة لا يمكنك تحديدها أو تذكرها لابد من إبلاغ البنك فوراً.


  رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

نصل الى نهاية الدرس وموضوع اليوم  اتمنى ان تكونو قد استفدتم
تعلم وعلم غيرك .. لنرتقي نحو وعي أمني امان شارك الموضوع لا تستفيد وترحل ..

زكاة_العلم_نشره‬..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق