طرق مجانية للنجاح رقمياً في 2018 - شبكآت الحآسوب والدعم الفني

الأربعاء، 3 يناير 2018

طرق مجانية للنجاح رقمياً في 2018

حان الوقت للتركيز أكثر على الاستراتيجيات اللازم اتباعها للأعمال الناشئة التي لا زالت لا تحقق النجاح الكافي.  مع قدوم عام 2018 أصبحت لدينا العديد من التحديات للوصول إلى الجمهور المنشود وخاصة بعد التسارع الكبير والتطور الهائل في مجال التسويق الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي واللوغاريتمات المتغيرة بشكل مستمر، فأصبحت مواكبتها تحتاج الى استمرارية ومجهود ووعي باحتياجات الجمهور والسبل للوصول إليه.

هناك العديد من الطرق منخفضة التكلفة والفرص غير مستغلة بانتظارك، في هذا المقال سندرج لكم 7 استراتيجيات وأفكار للنجاح عبر منصات التواصل الاجتماعي في 2018، والتي ربما غفلتم عنها ذي قبل، وتم استخلاص هذه الاستراتيجيات من خلال النظر والمتابعة الحثيثة لكل ما هو فعال، وجديد للنجاح عبر هذه المنصات.

1. تحضير استبيانات أو دراسات استقصائية عن جمهورك (لإعطائهم احتياجاتهم)

معرفة ما يحتاجه الجمهور هو أحد الأمور التي مازالت مهمة وعليك متابعتها باستمرار، لا تقلق فمعرفتها ليست مهمة شاقة بعد الآن، هنالك العديد من الطرق السهلة التي يمكنك اتباعها.

نصائح للبدء:

– إرسال استفتاء عبر البريد الالكتروني لجمهورك.

– إنشاء نموذج استفتاء أو اختبار قصير عبر العديد من التطبيقات المتاحة مثل  Survey Monkey, Pop Survey, Typeform, Survey Gizmo.

– عمل بث مباشر والاستفسار من عملائك عن مشاكلهم والتحديات التي يواجهونها.

– نشر صورة تحتوي سؤال لجمهورك أو نشر سؤال استطلاعي على فيس بوك.

– يمكنك نشر سؤال لمعرفة حاجات جمهورك ومشاكلهم على صفحتك او مجموعتك الخاصة بالعمل.

– كتابة مدونة وسؤال الجمهور عن آرائهم واقتراحاتهم.

– استخدم لينكد إن ونشر مدونتك عبره وسؤال الجمهور.

– اسأل جمهورك عبر انستجرام (ستوري، الصفحة الرئيسية، فيديو)

– اتصل بعملائك واستفسر منهم.

– عمل اعلان ممول واستهداف جمهور صفحة أخرى تحمل نفس اهتماماتك

– قم بتقسيم احتياجات أو مشكلات عملائك عند تلقيك ردهم واستخدم اللغة نفسها وطريقة التحدث التي يستخدمها جمهورك.

2. إنشاء فيديو اجتماعي

يعد الفيديو أحد أكبر أنواع المحتويات أهمية وازدادت أهميته مع قدوم عام 2018 على جميع المنصات الاجتماعية. يمكنك استخدام الفيديو ليكون مناسب لجميع هذه المنصات، تتراوح مدة الفيديو من 3 إلى 90 ثانية، عادة ما تكون المدة المالية دقيقة واحدة فقط، حيث يعتمد ذلك على المنصة المستخدمة أو الجمهور الخاص بك.

عندما تفكر بالواقع الافتراضي، وكمية الأشياء التي أصبحت متاحة لاستخدامها من بث مباشر، أو مقطع فيديو أو تسجيل صوتي يحمل قيمة ستصاب بالذعر، ولكن تمهل ولا تستبق الأمور هنالك العديد من الخطوات التي يمكنك أن تبدأ بها وبشكل مجاني!

نصائح للبدء:

– استخدام أدوات مساعدة لانتاج الفيديو مثل  tools  wave.video  وAnimoto حيث تتميز بالسهولة والسرعة في الاستخدام.

– تأكد من أن فكرة الفيديو مفيدة ومسلية في نفس الوقت ولا تقلق بشأن الصوت المستخدم فـ 85% من المشاهدين يشاهدون الفيديو دون تفعيل الصوت.

– استخدم الفيديو المربع لفيس بوك وانستجرام أو الفيديو العمودي لفيس بوك و ستوري انستجرام.

إذا كان حساب العمل الخاص بك على السوشيال ميديا جديد فابدأ بالفيديو!

3. الاستفادة من خاصية تحديد الموقع

شجع زبائنك على استخدام ميزة تحديد الموقع عند زيارتهم لك بقدر الإمكان بحال توفر المكان لعملك.

فهذه هي الطريقة الأبسط للتسويق لك والتي لا تكلف شيئاً، فتحديد موقع عملك بمثابة رسالة وتشجيع لأصدقائهم ليقوموا بزيارتك وطلب منتجك أو خدمتك، فلا تتهاون بهذه الميزة. ويمكن تحديد الموقع من خلال عدة طرق:

         –  تحديد الموقع عبر فيسبوك

          عند قيام زبونك بتحديد موقعك فهذا يعني انه أعجب بما تقدمه، ولذلك يقوم فيس بوك بإرسال دعوة            لزبونك بكتابة مراجعة  لك، وبالطبع ستكون إيجابية ومحفزة.

         – تحديد الموقع من خلال ستوري انستجرام

            أحد أفضل الطرق لجعل زبونك يساعدك بنشر عملك من خلال:

               1. الإشارة إليك عبر ستوري انستجرام وبذلك يتمكن المشاهد من عرض حسابك والوصول إليه.

               2. استخدام ملصق تحديد الموقع والذي يسمح للمشاهدين بالضغط عليه والوصول لمكان عملك.    

                 والتي تعد أيضاً دليلاً على مكان عملك.

يرجح أن تساعدك هذه الطرق في الحصول على زبائن جدد وابقاء موقعك ومكان عملك في عقول المشاهدين.

نصائح للبدء:

– اطلب من زبائنك تحديد موقعهم عند زيارتك فغالباً لن يرفضوا، خصوصاً إذا أعجبهم عملك أو الخدمة التي قدمتها لهم.

– قم بالرد على الزبائن الذين يحددون مواقعهم وتفاعل معهم!

4. الاستمرارية والتناسق بنشر المحتوى

 لسوء الحظ أصبح وصول المحتوى الى أكبر عدد من الجمهور بأقل جهد ممكن من الماضي، ولكنه ليس مستحيلاً، أهم ما في الموضوع أن يكون هناك محتوى أساسي يتم نشره بشكل مستمر سواء كان مدونات، أو مقاطع فيديو، أو بث مباشر والتركيز والالتزام بالنشر على منصة واحدة فقط أو منصتين بشكل أساسي، كنشر مقطعي فيديو على فيسبوك كل أسبوع، الثبات هو المفتاح!

نصائح للبدء:

-تفتقر إلى المحتوى؟ قم بعمل سلسلة من الأسئلة الأكثر شيوعاً FAQs، أو الأسئلة التي ينبغي على العميل الاستفسار عنها SAQs، لتوعية زبائنك بمنتجك وخدماتك.

-إنشاء محتوى يتمحور حول ما حصلت عليه من استفتائك جمهورك (بند رقم 1).

-انتقي يوم محدد من الأسبوع وقم بالنشر فيه بشكل مستمر هذه النصيحة ربما لا تكون مثالية لعدة أسباب ولكن المهم أن تنشر بشكل مستمر.

-التحضير المسبق للمحتوى وتماسك المحتوى فعندما تحضر ما ستنشره في وقت مسبق سيساعدك ذلك على النشر باستمرار، أيضاً احرص على تماسك وانسجام المحتوى بعضه ببعض.

-إعادة توظيف المحتوى واستخدامه في مقاطع فيديو أو منشورات.


الاستمرارية تساعدك بالوقوف بصلابة في المجال الذي تعمل فيه، حيث تصبح بمثابة خبير في المجال الذي تنشر عنه.

5. ضع صور قابلة للمشاركة على موقعك أو مدونتك

هنالك العديد من المدونات وصفحات المواقع والمدونات الصوتية تفقد فرصها في المشاركة، لأنها لا تستخدم صورة قابلة للمشاركة.

تأكد من استخدامك صور قابلة للمشاركة لتشجيع متابعينك على مشاركتها، فكلما زادت عدد المشاركات والتثبيت لمنشوراتك، كلما حصلت على مزيد من الفرص لجلب متابعين آخرين على موقعك أو مدونتك.

تذكر ليس من المهم أن تحصل على تثبيت لمنشوراتك بقدر أن تجعل زوار موقعك يحفظون ويشاركون ما قمت بوضعه على صفحة تغذية الأخبار الخاصة بهم.

نصائح للبدء: 

– قم بتفقد منشوراتك وصفحاتك القديمة للتأكد من وجود صورة واحدة على الأقل قابلة للمشاركة، يجب أن تضمن صورة طويلة إذا أمكن.

– إذا كنت قد حصلت على منشور شائع قم بعمل انفوجرافيك يلخصه وقم بالإشارة إلى هذا المنشور.

6. استخدام التسويق الترويجي

الزبون أو الموظف السعيد أفضل وسيلة للتسويق بل وأفضل من استخدام أحد المؤثرين للترويج لك، على الرغم من أن المؤثر له جمهور كبير إلا أنه يقوم بالترويج لك بغض النظر عن حبه لما تقدمه أو استخدامه وإعجابه بالمنتج أو الخدمة التي تطرحها، لذلك أطلقنا عليه “التسويق الترويجي” بدلاً من تسويق المؤثرين، أما التسويق الترويجي فهو حقيقي يتضمن مراجعات العملاء، ومواقعهم، والمنتجات أو الخدمات التي استخدموها.

نصائح للبدء:

  • شجعك موظفيك على مشاركة محتواك فالترويج التسويقي لا يقتصر على الموظفين المختصين بإدارة مواقع التواصل الاجتماعي بل ادمج كل العاملين لديك في العملية الترويجية.

  1. شجع زبائنك على تقديم مراجعات لك على المواقع ذات الصلة فمثلاً إذا كنت تختص بمجال السياحة فموقع  Trip Advisor هو موقع ممتاز ومهم جداً ليتم إرسال مراجعات عنك من خلاله.

  1. قم بالرد على المراجعات سواء كانت إيجابية أو سلبية، لأنها ستكون مرئية لكل متابعيك، فقد يتحول الشخص الذي قدم مراجعة سيئة الى معجب بما تقدمه، لا تدع هذه التعليقات السلبية توقفك، حاول التقدم والتغيير لما هو أفضل دائماً.

7. تقسيم قائمتك

بعد أن قمت بعمل استفتاء وحصلت على الإجابات من جمهورك ومتابعيك، قم بتقسيم جمهورك إلى فئات وأرسل محتوى مناسب لكل منهم وفقاً لذلك، حيث تعتبر هذه الخطوة من أهم الاستراتيجيات للبدء في الأعمال الناشئة، فأفضل ما يكون أن تعتمد على محتوى موجه لكل فئة بما يناسب اهتماماتها واحتياجاتها، لا أن يكون مرسل بشكل عشوائي وموحد لجميعهم!


ما هي الاستراتيجيات التي تستخدمها فعلاً في عملك ؟ وهل ترى أنها تجدي نفعاً ؟

وما هي الاستراتيجيات التي غابت عن نظرك وتطوق لتجربتها ؟

شاركونا تجاربكم وآرائكم..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق