أفضل 6 أداوات لإدارة منصات التواصل الاجتماعي - شبكآت الحآسوب والدعم الفني

الأربعاء، 3 يناير 2018

أفضل 6 أداوات لإدارة منصات التواصل الاجتماعي

هل شعرت يوما بضياع وقتك ونفاذ طاقتك وأنت تحاول النشر على عدة حسابات وعلى العديد من المنصات الاجتماعية؟
لا سيما أنك تعمل على أكثر من منصة ولأكثر من حساب واحد وتحتاج لنشر نفس المحتوى في أوقات مختلفة بما يناسب كل منصة على حدا، وأيضا عليك الرد على جميع الرسائل ومتابعة الجمهور، وكذلك قياس التفاعل وتحليل مدى جودة أدائك؟
لا تقلق هناك حل لكل هذه التساؤلات، إليك عدداً من الأدوات الذكية التي ستجعل من عملية إدارة حساباتك الاجتماعية أمراً سهلاً وممتعاً!

الأدوات المستخدمة في إدارة المنصات الاجتماعية:

1. Buffer :

لوحة الكترونية وأداة للجدولة على منصات التواصل الاجتماعي، وهي واحدة من أفضل الأدوات، وتتميز بأنها سهلة الاستخدام، تحفظ الوقت والجهد، كما تتيح لك إدارة كافة منصات التواصل الاجتماعي من خلال مكان واحد ولوحة واحدة.
المميزات:
1. تحتاج لتسجيل دخولك لمرة واحدة فقط لإدارة جميع الحسابات.
2. تنفيذ العديد من المهمات من جدولة، مشاركة، تحليل من خلال مكان واحد ولوحة واحدة فقط.
الشبكات التي تدعمها:
فيس بوك، تويتر، انستقرام، لينكد إن، بينترست، جوجل بلس
الأدوات المشابهة:
Hootsuite, Sprout Social, HubSp

2. SumAll:

أداة لإعداد التقارير والتحليلات لمنصات التواصل الاجتماعي.
حالما تقوم بربط كافة شبكات التواصل الاجتماعي تقوم هذه الأداة باستيراد كافة البيانات والتحليلات من حساباتك، وسيقوم أيضاً بإرسال ملخص كامل عن حجم جمهورك، التفاعل، الوصول، وأيضا التفاعل والنشاط على المنشورات.
المميزات:
1. يتم إرسال التقارير فوراً دون الحاجة لضغطة زر أخرى.
2. الحصول على البيانات التجارية الالكترونية مرتبة، العناصر التي تم بيعها، ومجموع العوائد بجانب البيانات الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي.
الشبكات التي تدعمها:
تويتر، انستجرام، فيس بوك، لينكد ان، شوبي فاي
الأدوات المشابهة:
quintly, Social Report, Socialbakers, Buffer Analyze  

3- Buffer Replay :

أداة لمراقبة و قياس التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي، والتي تسمح لك بالتفاعل مع العملاء والجمهور على كل من فيس بوك، تويتر، انستجرام من خلال خط بث موحد للرسائل، كما تمكنك من الإشارة للجمهور، واستخدام كلمات مفتاحية خاصة، والرد بشكل سري على رسائل تويتر، فيس بوك، والتقييمات على صفحات الفيس بوك.
المميزات:
   1. مراقبة العديد من منصات التواصل الاجتماعي من مكان واحد.
   2. التفاعل بشكل سريع مع الإشارات التي تريدها.
شبكات التواصل الاجتماعي التي تدعمها:
تويتر، فيس بوك، انستجرام.
الأدوات المشابهة:
TweetDeck, Hootsuite, Brand24.

4. Nuzzel :

تقديم ملخصات من الأشخاص الذين تتابعهم.
أحد الطرق المساعدة في حفظ الوقت عند إدارة العديد من حسابات التواصل الاجتماعي هي أن يتم تقليص عدد المرات التي تزور فيها كل شبكة على حدا، حيث يتم وضعها جميعها في مكان واحد لمساعدتك في الوصول الى أكثر المنشورات تفاعلاً والوصول الى بريدك الخاص.
يرتبط Nuzzel بكل من تويتر والفيس بوك لإعطائك تحديثات يومية، والأخبار الأكثر تداولاً للأشخاص الذين تقوم بمتابعتهم.
قد تكون متابع للعديد من الأشخاص الذين لا ترغب بمراقبة جميع منشوراتهم، الحيلة هي أن تقوم بعمل حساب تويتر وهمي يقوم بمتابعة الأشخاص الذين ترغب بمراقبتهم فقط وربط هذا الحساب بأداة Nuzzel.
المميزات:
1. عدم تفويت أهم الأخبار والمنشورات الشائعة
2. مراقبة مجموعة من الصفحات المختارة (أشخاص، علامات تجارية..)
الشبكات التي تدعمها:
تويتر، فيس بوك
الأدوات المشابهة لنزل:
Flipboard, Refind , Stack

5. Buzzsumo :

أداة لتتبع مشاركات المحتوى الخاص بك عبر منصات التواصل الاجتماعي.
إذا كنت ترغب بإدارة منصات التواصل الاجتماعي، ستحتاج لأداة تقوم بعرض كيفية انتشار المحتوى الذي تصنعه، أبسط وأسرع طريقة لفحص ذلك هي الدخول إلى الرابط الرئيسي ل Buzzsumo ورؤية النتائج، حيث تعطيك الأداة عدد المشاركات التي حصلت عليها، وأفضل مقالاتك على موقعك، حيث يتم تجميع هذه البيانات من فيس بوك، ولينكد إن، وتويتر، وبينترست.
المميزات:
1. الحصول على نتائج متعددة من خلال رابط واحد فقط.
2. معرفة المقالات التي انتشرت عبر عدة قنوات دون الحاجة لمراقبة جميعها.
الشبكات التي تدعمها:
فيس بوك، لينكد إن، تويتر، وبينترست
الأدوات المشابهة:
PostReach, Shared Count, Bitly

6. Buzzsumo mentoring:

إرسال اشعارات عندما يتم تداول منشوراتك.   
بغض النظر عن تتبع المشاركات عبر المنصات الاجتماعية، يحتوي Buzzsumo Mentoring على أدوات تمتلك تطبيقات رائعة تقوم بإدارة الشبكات الاجتماعية، وبدلاً من زيارة كل شبكة على حدا تقوم الأداة  بإرسال بريد الكتروني لك في كل مرة يظهر اسمك أو شركتك ضمن أعلى منشورات مشاركة، أيضاً يقوم بتنبيهك عندما تصل منشوراتك إلى رقم معين من المشاركات.
المميزات:
1. متابعة آخر مستجدات علامتك التجارية بكل سهولة.
2. قياس مدى جودة المحتوى المنشور على الشبكات الاجتماعية دون الحاجة للتواجد عليها.
الشبكات التي تدعمها:
فيس بوك، ليكند إن، تويتر، وبينترست
الأدوات المشابهة:
Mention, Social Mention

أفضل 6 استراتيجيات لإدارة منصات التواصل الاجتماعي

1. قم بإضافة جميع الشبكات الاجتماعية إلى اللوحة الالكترونية
حتى تتمكن من الوصول إليها كلها من مكان واحد، ويشبه ذلك إلى حد كبير شراء جميع مستلزماتك من سوبرماركت واحد!
أكثر الأدوات المناسبة والتي تحتوي على لوحة الكترونية لإضافتهم هي Buffer وغيرها من الأدوات التي تم ذكرها في الأعلى.

2.  اصنع محتوى خاص بكل منصة اجتماعية

تتفاوت توقعات جمهورك وتختلف من منصة لأخرى، فكل منصة تحتاج إلى نوعية محتوى تختلف عن الأخرى، فربما تقوم بنشر المحتوى على شكل صورة جيف عبر تويتر، فيديو عبر فيس بوك، وانفوجرافيك عبر بينترست.
تختلف أيضا الاستراتيجية التي تستخدمها كل منصة في نشر النص، فمثلا الهاشتاج أكثر شيوعاً في تويتر من فيس بوك، وكذلك يمكن النشر باستخدام 280 حرف فقط عبر توتير، بينما يمكنك النشر باستخدام 700 حرف عبر لينكد إن.
من خلال Buffer  يمكنك نشر محتوى رائع على كل منصة بما يناسبها والتحكم بها جميعها من خلال مكان واحد وبكل سهولة.

3. جدولة منشوراتك في وقت سابق

توجد العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها لجدولة منشوراتك مثل: (Buffer, Hootsuite, Sprout Social ) وغيرها من الأدوات. يسمح لك Buffer بإعداد قائمة انتظار للمنشورات ليتم تحضيرها للنشر في الأوقات المثلى، أو نشرها بشكل مستقل بغض النظر عن هذه القائمة.
   المميزات المترتبة على جدولة محتوياتك:
   1. توفير الوقت ونشر المحتويات في الوقت الأفضل ومن مكان واحد.
   2. النشر بشكل متناسق ومتتابع.

4. التفاعل مع الأشخاص الذين يتفاعلون من خلال منشوراتك

الرد على الأشخاص الذي يتفاعلون معك من أحد أهم الاستراتيجيات المتبعة عبر المنصات الاجتماعية، حيث يمكنك القيام بذلك بكل سهولة ومن مكان واحد، من خلال Buffer Reply  يمكنك رؤية الأشخاص الذين قاموا بإعادة التغريد لك، والذين علقوا على منشوراتك، أو قاموا بالتواصل معك عبر الرسائل، وبذلك تتمكن من الرد عليهم فيما بعد وبلمح البصر.

5. مقارنة منصاتك الاجتماعية بمؤشر معين

أفضل وسيلة لقياس أداء منصاتك الاجتماعية هي متابعة مدى تطورهم أسبوعياً من خلال المؤشر الذي وضعته، فمثلا لو كان لديك عدة أحداث مميزة، فربما تؤثر على الأداء خلال الأسابيع القريبة من وقت ذلك الحدث، لذلك احرص على استخدام مؤشر لمراقبة أداء منصاتك الاجتماعية أسبوعياً.

     4 طرق لإيجاد مؤشر تعتمد عليه:

        1. مؤشر يرتبط بالمؤثرين وقادة المنصات الاجتماعية ذو الصلة بمجال عملك
        2. مؤشر يرتبط ببياناتك و تاريخك السابق.
        3. مؤشر يرتبط بأهداف حملاتك الإعلانية والترويجية.
        4. مؤشر يرتبط بالأرقام التي حققها منافسيك.
على سبيل المثال يقوم AgoraPulse بعرض بعض المؤشرات على صفحتك عبر فيس بوك وتحديد حجم متابعيك وأعدادهم، (ستكون النتائج مختلفة بناء على عدد المعجبين).

6. قم بأتمتة مهامك لتسهيل إنجازها.

أفضل ما يميز هذه الخاصية هو عمل النظام بمفرده سواء كنت بالجوار أم لا، وتعتبر الأتمتة طريقة مجدية جداً وسهلة لإدارة كافة صفحات التواصل الاجتماعي.
فمثلا تستطيع جعل Zapier يقوم بمهام متتالية و متسلسلة، حيث يمكنك أن تقوم بربط حدوث حدث معين في انستجرام بحدث آخر في Slack، فمثلاً إذا تم نشر فيديو أو صورة على انستقرام باستخدام هاشتاج معين، يتم ارسال إشعار بذلك إلى تطبيق Slack، وهكذا.


الملخص
نحن محظوظون جداً بوجود هذه التطبيقات والأدوات التي توفر علينا الكثير من الوقت والجهد الضائع في إدارة كل منها على حدة وبشكل تقليدي.

أهم النقاط التي تساعد في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي:

1- استخدام اللوحة الالكترونية للتحكم بكافة المنصات والدخول إليها مرة واحدة.
2-توفير الوقت والحفاظ على النشر بشكل متناسق من خلال جدولة المنشورات.
3-استخدام أدوات المراقبة التي تبقينا على اطلاع بالمؤشرات وأعداد المتابعين
4-العثور على احصائيات قيمة والوصول إليها في لمح البصر.
ما هي الأداة التي تفضلون استخدامها ؟ وما هي تعليقاتكم واستفساراتكم بخصوص هذه الأدوات والاستراتيجيات ؟

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك
.
نصل الى نهاية الدرس وموضوع اليوم  اتمنى ان تكونو قد استفدتم

تعلم وعلم غيرك .. لنرتقي نحو وعي أمني أمن شارك الموضوع لا تستفيد وترحل ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق